الخميس , سبتمبر 19 2024
أخبار عاجلة

وزير الزراعة: الدول الإفريقية تحتاج للتعاون والتكامل في ظل التحديات العالمية

أكد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن الدول الإفريقية حاليا في أشد الاحتياج إلى التعاون والتكامل، خاصة في ظل التحديات العالمية مثل الأزمة الروسية الأوكرانية، والتغيرات المناخية التي لها تأثير كبير على قطاع الزراعة والعاملين به.

جاء ذلك خلال لقاء زير الزراعة مع نظيره الجابوني تشارلز مافي إيلا، لبحث تفعيل أوجه التعاون الثنائي بين البلدين في المجالات الزراعية المختلفة.

وأوضح أن مجالات التعاون مع الجابون من الممكن أن تشمل الثروة السمكية والداجنة واستنباط أصناف تقاوي المحاصيل الاستراتيجية عالية الإنتاجية من الأرز والذرة وتطوير الميكنة الزراعية وتعزيز فرص الاستثمار في الجابون، والتعاون في مجال البحوث الزراعية والتدريب وبناء قدرات الكوادر البشرية بالمركز الدولي المصري للزراعة التابع للعلاقات الزراعية الخارجية بالوزارة.

من جانبه، أشاد وزير الزراعة الجابوني بعمق العلاقات الثنائية بين البلدين، وما تبذله وزاره الزراعة المصرية من جهود ملموسة؛ حيث تمتلك مصر تكنولوجيا وقدرات والمقومات التي تمكنها من إحداث طفرة في التعاون الزراعي.

ولفت تشارلز إلى إمكانية التعاون في زراعة وتحسين إنتاجية الأرز والذرة، مؤكدا أن هناك فرصا للاستثمار الزراعي في بلاده.

واتفق الوزيران على سرعة الانتهاء من إعداد مذكرة التفاهم المقترحة بين الجانبين في مجال الثروة السمكية، فضلا عن امكانية إنشاء مزرعة مشتركة يمكن من خلالها نقل التكنولوجيات الحديثة في مجال الزراعة إلى الجابون، وتشكيل لجنة فنية زراعية مشتركة من الجانبين لتنفيذ ومتابعة ما يتم الاتفاق عليه.

عن المحرر

شاهد أيضاً

الحكومة تبدأ استقبال القطن من المزارعين فى 6 محافظات

قالت رتيبة محمود، العضو المنتدب لشركة مصر لتجارة وحليج الأقطان ومدير منظومة القطن، إنه تم فتح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *