الخميس , سبتمبر 19 2024
أخبار عاجلة

نائب وزير الزراعة: الدولة تولي اهتماما بتنمية مطروح من خلال مشروع برايد

قال المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن الدولة تولي اهتماما كبيرا بمحافظة مطروح، وتقدم كل أوجه الدعم خاصة في المجال الزراعي، من خلال أكبر مشروع تنموي وهو مشروع تعزيز القدرة على الموائمة في البيئات الصحراوية “برايد”.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقد مع اللجنة التنسيقية للمشروع، وترأسه اللواء خالد شعيب محافظ مطروح، وبحضور المنسق الوطني للمشروع الدكتور نعيم مصلحي، وأعضاء اللجنتين ممثلين عن الوزارات والجهات المعنية.

فيما أكد نائب وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن مشروع “برايد” يستهدف تحسين مستوى معيشة المواطنين من منطقة غرب الضبعة حتى السلوم، بالإضافة إلى واحة سيوة ومنطقة المغرة جنوب العلمين، والذي يساعد على زيادة الرقعة الزراعية، من خلال تنمية الوديان واستصلاح مساحات جديدة بنظم الري الحديث.

وأكد المنسق الوطني لمشروع “برايد”، أن العمل يتم تكثيفه للعام الثاني ويستهدف الانتهاء من إنشاء 700 «بئر نشو»، و60 خزانًا أرضيًا، إضافة إلى إعادة تأهيل 20 بئرًا رومانيا لحصد وتخزين 110 آلاف متر مكعب من مياه الأمطار في مناطق عمل المشروع الممتدة من غرب الضبعة وحتى السلوم، التي تعتمد على الأمطار، فضلًا عن إنشاء 100 سد في بطون الوديان لحجز وتخزين 100 ألف متر مكعب للزراعات البستانية المعمرة، وذلك استعداداً لفترات هطول الأمطار خلال موسم الشتاء المقبل، مشددًا على ضرورة أن يتم نهو هذه الأعمال في نوفمبر المقبل.

وأشار إلى أنه يوجد آلية للرقابة من خلال برامج متابعة دقيقة للتأكد من وصول خدمات المشروع للمستحقين، كما يتم متابعة أنشطة المشروع بواسطة نظم المعلومات الجغرافية ووحدة Gis المستخدمة لمتابعة تنفيذ المشروعات ومواقعها وإحداثياتها، والتأكد من تنفيذ أي مشروع على أرض الواقع.

من جانبه استعرض المهندس حسين السنيني، موقف تخصيص مواقع إنشاء المدارس والوحدات الصحية ومركز الدعم الفني غرب الضبعة، وذلك وفقا للخطة والمجتمعات الأكثر احتياجا.

وتم استعراض الموقف التنفيذي للمحافظة بشأن قرارات تخصيص المواقع، وموافقة السيد اللواء خالد شعيب محافظ مطروح، على المواقع المختارة، والمخصصة لتنفيذ المشروع.

عن المحرر

شاهد أيضاً

الحكومة تبدأ استقبال القطن من المزارعين فى 6 محافظات

قالت رتيبة محمود، العضو المنتدب لشركة مصر لتجارة وحليج الأقطان ومدير منظومة القطن، إنه تم فتح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *