الخميس , سبتمبر 19 2024

«الزراعة» توافق على تسجيل 9 هرمونات نباتية جديدة

وافقت لجنة الأسمدة والمخصبات الزراعية بجلستها الأخيرة رقم 26 المنعقدة 11 ديسمبر الجاري برئاسة الدكتور سامي السعدني على تسجيل 9 منظم نمو / هرمون، وذلك بمعهد بحوث الأراضي والمياه التابع لمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة.
وأضافت مصادر أنه تمت الموافقة على التسجيل طبقا للقواعد المعمول بها في ذلك الصدد وبعد استيفاء ومراجعة الأوراق الخاصة بالمركبات الجديدة بمعرفة اللجنة الفنية لمنظمات النمو، برئاسة الدكتور محمد محمود رئيس لجنة منظمات النمو ومدير معهد بحوث البساتين الأسبق.
يذكر أن مراحل تسجيل أية منتج جديد تبدأ بتقديم طلب من الشركة للجنة مع تقديم نتائج تحليل للعينات في معمل تابع للأراضي والمياه ومعمل آخر تابع لمعهد بحوث الأغذية التابع أيضًا لمركز البحوث الزراعية.

يذكر أن منظمات النمو الشهيرة بالهرمونات تسهم في استمرار نمو النبات في حالة تعرضه للإجهاد الحراري أو أية مشكلات أخري، كما تعمل على تشجيع النمو الجذري وزيادة العقلات وتسهم في تحجيم الثمار ومنحها الصلابة والتحمل المطلوبين وذلك لتحل بديلة عن الهرمونات الطبيعية في النبات.

وذكرت “المصادر” أن هذه الهرمونات تساهم أيضا في زيادة عقد الثمار ومنع سقوطها وإحكام عدد الثمار للنسبة المطلوبة وتأخير تساقط الثمار قبل الحصاد وغيرها.

عن المحرر

شاهد أيضاً

‫ وزير الزراعة يعلن فتح السوق الكوستاريكي أمام صادرات مصر من البصل

اعلن علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي فتح السوق الكوستاريكي أمام صادرات مصر من البصل الطازج، عقب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *