الخميس , سبتمبر 19 2024
أخبار عاجلة

الري: الإعداد لبدء أعمال الرفع المساحي للمرحلة الرابعة من مشروع الأحوزة العمرانية

قال وزير الموارد المائية والري، الدكتور هاني سويلم، إن هيئة المساحة- التابعة للوزارة- تنفذ الأعمال المساحية الخاصة بمواقع مبادرة حياة كريمة في 3224 موقعا مختلفا بمحافظات الجمهورية.

كما شاركت الهيئة في أعمال الرفع المساحي للعديد من المشروعات الكبرى، مثل تنمية جنوب الوادي، والمسار الناقل لمياه الصرف الزراعي لمحطة الحمام، وقناة السويس الجديدة، والمدن الجديدة (العاصمة الإدارية – مدينة العلمين الجديدة – مدينة سفنكس)، وإنشاء محطة إنتاج الكهرباء من الرياح بالزعفرانة، ومحطة الطاقة النووية لتوليد الكهرباء بالضبعة، بحسب سويلم.

وأضاف أن الهيئة شاركت أيضًا في العديد من مشروعات النقل مثل شبكة الطرق الجديدة ومشروع القطار الكهربائي السريع بين العاصمة الإدارية ومدينتي السلام والعاشر، ومشروع قطار المونوريل بين مدينة الجيزة ومدينتى زايد و٦ أكتوبر.

وذكر وزير الري، أن الهيئة تنفذ أعمال الرفع المساحي لمشروع الأحوزة العمرانية للمدن والقرى والكفور والنجوع بالجمهورية لـ223 مدينة و4200 قرية و25083 من الكفور والعزب والنجوع، على 4 مراحل تنفيذية، مشيرا إلى انتهاء المراحل الثلاث الأولى وجارٍ الإعداد للبدء في تنفيذ المرحلة الرابعة.

وقال سويلم إن هيئة المساحة تنتج أيضًا الخرائط الطبوغرافية بمقاييسها المختلفة اللازمة لتخطيط المشروعات القومية وأعمال التخطيط العمراني والتعداد السكاني وتوصيل المرافق وتلبية احتياجات أجهزة الدولة والقطاع الخاص من الخرائط، موضحا أنها تستخدم في صورة رقمية وورقية، كما تُشارك الهيئة في ترسيم وتدقيق الحدود الإدارية بين المحافظات.

وأضاف الوزير أن هيئة المساحة تتولى حصر أملاك بعض الجهات بالدولة مثل مصلحة الري وهيئة الصرف بوزارة الري وهيئة السكة الحديد وأملاك عدد من محافظات الجمهورية كما تنشئ قاعدة بيانات مكانية لأملاك الأوقاف على مستوى الجمهورية، بالإضافة للمساهمة في تحديد التعديات على المنافع العامة وأملاك الدولة من خلال مشاركتها في أعمال لجنة استرداد وتقنين أراضي الدولة.

ونبّه إلى إجراء هيئة المساحة المعاينات المطلوبة لما يقرب من 60 ألف طلب ودققت إحداثيات 53 ألف طلب بقيمة إجمالية 337 مليون جنيه تقريبا.

عن المحرر

شاهد أيضاً

الحكومة تبدأ استقبال القطن من المزارعين فى 6 محافظات

قالت رتيبة محمود، العضو المنتدب لشركة مصر لتجارة وحليج الأقطان ومدير منظومة القطن، إنه تم فتح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *