الخميس , سبتمبر 19 2024

الزراعة: برودة الطقس مثالية لمحصول القمح

قال الدكتور محمد فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة، إن «طوبة أبرد شهر في العام»، موضحًا أنه «يبدأ يوم 9 يناير، ويستمر حتى 8 فبراير».

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «مصر جديدة»، الذي تقدمه الإعلامية إنجي أنور عبر فضائية «ETC»، مساء الثلاثاء، أن «الشمس خلال تلك الفترة تكون أبعد ما يمكن عن نصف الكرة الشمالي»، منوهًا أن مصر تتأثر بمنخفضات جوية متعمقة قادمة من أوروبا.

ولفت إلى أن «التذبذبات الحرارية بين النهار والليل تؤدي إلى مشكلات كبيرة، أبرزها الإصابة بنزلات البرد والاحتقان في الحلق»، مشددًا على أهمية متابعة النشرات الجوية قبل الخروج من المنزل، لمعرفة نوعية الملابس الملائمة للطقس.

وشدد على أهمية الإكثار من شرب السوائل وخاصة المياه في فصل الشتاء، منوهًا ان «معظم المشكلات كالسكتات القلبية تحدث في الشتاء؛ لأن لزوجة الدم تكون عالية».

وأشار في الوقت نفسه، إلى أن برودة الطقس تعد مثالية جدًا لمحصول القمح، موكدًا أن العام الحالي سيكون أعلى إنتاجية في محصول القمح، لو استمر الجو مناسبًا في الشهور المقبلة، كما حدث على مدار الشهرين الماضيين.

وذكر أن البرودة مفيدة للفاكهة التي تتساقط أوراقها كالعنب والرمان والخوخ والبرقوق والتين، معقبًا: «تركيبة الجو لها حكمة، لكن التغيرات المناخية تغير أنماط الطقس في أماكن كثيرة، والناس عليها أن تغير أنماط تعاملها مع الجو».

عن ahmed

شاهد أيضاً

‫ وزير الزراعة يعلن فتح السوق الكوستاريكي أمام صادرات مصر من البصل

اعلن علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي فتح السوق الكوستاريكي أمام صادرات مصر من البصل الطازج، عقب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *