الخميس , سبتمبر 19 2024
أخبار عاجلة

ارتفاع أسعار السمك البلطى 15 جنيهًا للكيلو خلال أسبوعين

سجلت أسعار السمك البلطى ارتفاعا بنحو 15 جنيهًا للكيلو خلال أسبوعين، في ظل ارتفاع أسعار الأعلاف لتكسر حاجز 20 ألف جنيه، مما أدى إلى تراجع المعروض، وتخارج بعض أصحاب المزارع بسبب الخسائر.

قال المهندس أحمد الشراكى، خبير الاستزراع السمكى، إن أسعار الأسماك ارتفعت نظرا لزيادة التكاليف وتراجع المعروض وتخوف المنتجين من برودة الطقس مثلما حدث فى شتاء العام الماضى، ونتج عنه نفوق كميات كبيرة من الأسماك وترتب عليها خسائر لأصحاب المزارع.

أضاف لـ”البورصة”، إن تكلفة إنتاج كيلو بلطى من الأعلاف تقدر بنحو كيلو ونصف، بسعر 36 جنيهاً، بجانب 10 جنيهات طاقة وعمالة وإيجار ومصاريف أخرى، موضحاً أن أعلى سعر لكيلو البلطى الفاخر من المزرعة 45 جنيهاً، ليصل إلى المستهلك بعد تكلفة الشحن والنقل بسعر 55 جنيهاً للكيلو، وبعد تكلفة التجهيز والتسوية بسعر 65 جنيهاً لكيلو البلطى الفاخر، بينما سعر كيلو البلطى المتوسط يصل سعره إلى 40 جنيهاً من المرزعة.

أوضح، أن تلك الارتفاعات التى شهدتها أسعار الأسماك منذ أسبوعين، حيث كان يتراوح سعر الكيلو البلطى الفاخر بين 32 و35 جنيهاً من المزرعة، بينما مع بداية العام الحالى كان سعر الكيلو أرض المزرعة يتراوح بين 22 و25 جنيهاً، فى الوقت الذى كانت تتراوح فيه أسعار الأعلاف 30% بروتين بين 13 و15 ألف جنيه للطن، لتصل إلى 22 و23 ألف جنيه للطن.

لفت إلى أن الانتاج الجديد يبدأ فى الظهور خلال شهري مايو ويونيو، ويزداد المعروض فى شهر يوليو، بينما تشهد الأسعار تراجعا بداية من شهر سبتمبر لزيادة المعروض الأمر.

وقال السيد زكريا، شيخ صيادين دمياط، إن صيد الأسماك حالياً جيد، ولكن تراجع إنتاج المزارع السمكية، أثر سلبا على المعروض .

عن المحرر

شاهد أيضاً

وزير الزراعة اللبناني: نعول على مصر فيما يتعلق بالاستزراع السمكي

قال الدكتور عباس حاج حسن، وزير الزراعة اللبناني، إننا نعول على مصر الشقيقة فيما يتعلق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *