الخميس , سبتمبر 19 2024

«الزراعة» تكثف المرور على المحاصيل الشتوية لمكافحة القوارض والآفات وسوسة النخيل

 

بناء على توجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بتكثيف التواجد الميداني مع المزارعين في الحقول والمرور الدائم على الزراعات الشتوية خاصة محصول القمح، قامت الإدارة المركزية لمكافحة الآفات بتكثيف لجان المتابعة والتفتيش خلال شهر يناير تحت إشراف د عباس الشناوى رئيس قطاع الخدمات والمتابعة.

وفي هذا السياق أكد د أحمد رزق رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات الزراعية، أنه خلال شهر يناير 2023 قامت الإدارات التابعة بتنفيذ 54 حالة مرور على الزراعات الشتوية مثل القمح والبنجر لرصد أي إحالة إصابة بدودة الحشد الخريفية والتوجيه بالعلاج فوراً وذلك على مستوى محافظات الجمهورية.

كما قامت الإدارة المركزية لمكافحة الآفات بعدد 12 لجنة مرور على 7 محافظات لمراجعة أعمال مكافحة آفات الخضر والفاكهة، وكذلك سوسة النخيل والإرشاد بالطرق الصحيحة لعلاجها والتوقيتات الملائمة لإجراء الممارسات الزراعية المختلفة والتي تحد من الإصابة بسوسة النخيل. وبلغ عدد النخيل المعالج 2555 نخلة والمقلع 125 نخلة وتحت التقليع (0) نخلة خلال شهر يناير.

وأضاف “رزق” أنه تم انطلاق حملة إرشادية لمكافحة سوسة النخيل الحمراء في محافظات مصر بالتعاون مع الإدارة المركزية للإرشاد ومتابعة أعمال مكافحة آفة النمل الأبيض، حيث تم علاج عدد 36 وحدة نمل أبيض تحت أرضي مجاناً بمحافظات سوهاج ، أسوان ، جنوب سيناء ، مطروح وعلاج عدد 203 وحدات نمل ابيض تحت أرضي نقداً بمحافظات الإسماعيلية ، الفيوم ، قنا ، أسوان وعلاج عدد 40 وحدة نمل أبيض فوق أرضي مجاناً في محافظات الإسكندرية، بورسعيد .

وقال رئيس مكافحة الآفات الزراعية إنه ضمن التعاون بين المعمل المركزي لمتبقيات المبيدات تم جمع 162 عينة من الخضر والفاكهة من محافظتي (الغربية – الإسماعيلية) لتقدير متبقيات المبيدات بها ضمن برنامج رصد متبقيات المبيدات في الخضر والفاكهة.

وأضاف رئيس المكافحة التعاون مع مفتشي الرقابة على المبيدات في تنفيذ حملات على محلات المبيدات في محافظات مصر وقد أسفرت النتائج عن ضبط عدد 29784 عبوة مختلفة الإحجام والسعات غير مسموح بتداولها وعدد مرات المرور على محلات الإتجار في المبيدات هي 1339 محلا وتم تحرير عدد 57 محضر مخالفة لعرضها على النيابة.

عن المحرر

شاهد أيضاً

‫ وزير الزراعة يعلن فتح السوق الكوستاريكي أمام صادرات مصر من البصل

اعلن علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي فتح السوق الكوستاريكي أمام صادرات مصر من البصل الطازج، عقب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *