الخميس , سبتمبر 19 2024
أخبار عاجلة

البورصة السلعية تتيح التداول على الذرة الصفراء قريبًا

قال رامي الدكاني، رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، إنه سيتم إطلاق منصة التداول على شهادات الكربون خلال 6 أشهر على أقصى تقدير.
وأضاف خلال كلمته باجتماع لجنة أسواق المال والبورصة بجمعية رجال الأعمال المصريين، أن الأسواق الجديدة ستؤدى لظهور استراتيجيات مبتكرة للاستثمار مما يعظم العوائد للمتداولين والمساهمين.

وأوضح أنها ستسمح للمستثمرين بتثبيت الأسعار التي سيتم التنفيذ عليها مستقبلًا، ومساعدة المشاركين على الحد من المخاطر، بالإضافة إلى التحوط ضد التقلبات غير المواتية لأسعار الأصول.

وكشف الدكانى  عن استهداف مصر إصدار ما يصل إلى 7 ملايين شهادة كربون، خلال أول 3 سنوات من تأسيس المنصة.
أضاف الدكاني، أن مركز المقاصة التابع للبورصة المصرية، سيضمن توافر الأرصدة قبل إتمام عمليات البيع في بورصة المشتقات مما يسهل تنفيذ الصفقات ويساعد فى الرقابة الفعالة على التداولات.

وذكر أنه سيتم إتاحة مجموعة جديدة من الأدوات والأوراق المالية لتلبية احتياجات المستثمرين ومستويات تقبلهم للمخاطرة.

وأوضح أن تلك المنتجات هي، مؤشرات متوافقة مع الشريعة الإسلامية، مؤشرات للشركات منخفضة الانبعاثات والتي تمثل الأوزان النسبية للشركات فى المؤشر ستكون بناء على حجم انبعاثاتها الكربونية، وصناديق المؤشرات، والصكوك والتي تقدر مزايا تسويقية لمصدرى الصكوك فى سوق غير مستقلة مع إمكانية الانتقال إلى استثمارات متخصصة أخرى.

قال الدكانى، إن سوق البورصة المصرية سجلت أعلى معدل دوران لرأس المال للعام الثاني على التوالي، ومعدل الدوران هو المؤشر الأهم لتصنيف البورصة، وهو ما يميز السوق المصرية عن نظيراتها في المنطقة.

عن المحرر

شاهد أيضاً

الحكومة تبدأ استقبال القطن من المزارعين فى 6 محافظات

قالت رتيبة محمود، العضو المنتدب لشركة مصر لتجارة وحليج الأقطان ومدير منظومة القطن، إنه تم فتح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *