الخميس , سبتمبر 19 2024
أخبار عاجلة

بعد توفير الأعلاف والإعفاءات الضريبية.. هل تنخفض أسعار الدواجن بالسوق المصري؟

 

قال عاملون بقطاع تربية الدواجن بالسوق المصري، إن توفير الأعلاف والإعفاءات الضريبية لأصحاب المزارع، ستسهم بشكل كبير خلال الفترة المقبلة في خفض الأسعار وثبات المعروض من المنتج في ظل عمليات التخارج من الصناعة التي طالت العديد من المربين على مدار الفترة الماضية.

فيما أكد مربون، في اتصال هاتفي ، أن توفير الأعلاف والإعفاءات الضريبية ليست الشق الأساسي في عمليات الارتفاع أو الانخفاض في الأسعار فهناك عوامل آخرى تتعلق بزيادة المعروض والضخ اليومي من المنتج في الأسواق فضلا عن أسعار كافة مستلزمات التربية وعلى رأسها الأمصال والأدوية البيطرية التي ارتفعت بنسبة لا تقل 60% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، فضلاً عن ارتفاع أسعار الطاقة المقدمة للمزارع المستخدمة في عمليات التدفئة.

ووافق مجلس الوزراء المصري، أمس الأربعاء، باجتماعه الأسبوعي على تضمين نشاط مزارع الإنتاج الداجني ضمن الأنشطة المستفيدة من قرار مجلس الوزراء بالإعفاء من سداد الضريبة العقارية لمدة 3 سنوات.

ويستهدف القرار مساندة مزارع الدواجن لا سيما في ظل الظروف الصعبة التي مرت بها نتيجة ارتفاع أسعار الأعلاف والمواد الخام خلال الفترة الماضية، ما أثر بالسلب على الإنتاج، ولذا ارتأت الدولة ضم هذا القطاع بأثر رجعي للقطاعات التي تقوم وزارة المالية بدفع الضريبة العقارية نيابة عنها لمدة 3 سنوات، ما يعني أن بداية إعفاء هذه المزارع ستكون من 1/1/2022 حتى 31/12/2024، بحسب بيان صادر عن مجلس الوزراء.

ومن المقرر أن تتحمل وزارة المالية نتيجة لإعفاء المزارع من الضريبة العقارية نحو 5.5 مليون جنيه سنويا، بما يعادل 16.5 مليون جنيه خلال الثلاث سنوات المحدد في قرار مجلس الوزراء.

ويبلغ حجم الاستثمارات في صناعة الدواجن في مصر نحو 100 مليار جنيه، تستوعب نحو 3 ملايين عامل، باجمالي عدد المنشآت الداجنة يبلغ نحو 38 ألف منشأة تشمل: مزارع – مصانع أعلاف – مجازر – منافذ بيع ادويه بيطريه ولقاحات .

وأكد محمد الغريب، عضو شعبة الدواجن، أنه بالرغم من الإفراج عن شحنات كبيرة من الأعلاف خلال الفترة الماضية، إلا أن أسعار الدواجن يوميا في زيادات، فالدواجن وصلت حاليا لأكثر من 75 جنيها للكيلو.

وأوضح الغريب، في اتصال هاتفي   أن هناك زيادات في أسعار مستلزمات التربية، وعلى رأسها الأمصال والأدوية البيطرية التي ارتفعت بنسبة 60%، مشيرا إلى أن هناك تخارج كبير من المربين بسبب تكاليف التربية على مدار الفترة الماضية، وهو ما أثر على المعروض والضخ اليومي من الدواجن بالأسواق .

ويبلغ إجمالي حجم انتاج القطاع التجاري من الدواجن في مصر نحو 1.4 مليار طائر، بينما ينتج القطاع الريفي حوالي 320 مليون دجاجة، كما تنتج مصر نحو 14 مليار من بيض المائدة”، وفقاً لبيانات وزارة الزراعة.

وتابع الغريب: “انخفاض الأسعار مرهون بتكثيف الرقابة على الحلقات الوسيطة و توفير مستلزمات الإنتاج بشكل مناسب، فضلاً عن زيادة معدلات الضخ في الأسواق”.

وطالب الغريب الحكومة المصرية باستراد أعلاف وتوزيعها بشكل مباشر على المزارع منعا للاستغلال من قبل التجار الذين يرفعون الأسعار من الحين للأخر.

وارتفعت أسعار أعلاف الدواجن، اليوم الخميس بقيمة 400 جنيه لدى شركات ومصانع إنتاج الأعلاف الخاصة بالدواجن ليتراوح طن علف التسمين الداجني بين 21200 جنيه إلى 20400 جنيه- تسليم أرض المصنع.

وشهد قطاع الدواجن في مصر أزمة خانقة كان آخرها نقص الأعلاف وحجز شحناتها في الموانئ بسبب الإفراجات البنكية، خاصة أن مصر تستورد نحو 75% من الأعلاف والمواد الخام لصناعة الدواجن مقابل نحو 25% فقط من الإنتاج المحلي، ما أدى إلى توقف 25 ألف مزرعة دواجن عن العمل لنفاد الأعلاف، بحسب تقديرات لعاملين بقطاع تربية الدواجن.

وبحسب بيان وزارة الزراعة تم الإفراج عن نحو 199 ألف طن أعلاف خلال الأسبوع الماضي، ليصل إجمالي ما تم الإفراج عنه خلال الفترات الماضية لـ 2.5 مليون طن بتكلفة بلغت نحو مليار وربع دولار.

وفي السياق ذاته، توقع محمد صالح عضو مجلس إدارة الاتحاد العام لمنتجي الدواجن أن يؤدى هذا القرار لخفض أسعار الدواجن الفترة المقبلة بنسبة تتراوح بين 3 لـ 5%.

وطالب الدكتور محمد الشافعي عضو مجلس إدارة الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، الحكومة بالاستمرار في الإفراجات الجمركية عن الأعلاف، مطالب بإعادة النظر في أسعار الطاقة المُقدمة للقطاع.

عن المحرر

شاهد أيضاً

الحكومة تبدأ استقبال القطن من المزارعين فى 6 محافظات

قالت رتيبة محمود، العضو المنتدب لشركة مصر لتجارة وحليج الأقطان ومدير منظومة القطن، إنه تم فتح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *