الخميس , سبتمبر 19 2024
أخبار عاجلة

الحكومة تحرر أسعار الأرز

قررت الحكومة إلغاء قرار مجلس الوزراء رقم 94 لسنة 2022، اعتبارًا من يوم 25 فبراير 2023 فيما تبت هيئة السلع التموينية غدا فى العروض المقدمة من 3 شركات لتوريد أرز هندى .

وتوقع تجار استقرار سوق الأرز خلال الفترة المقبلة وزيادة المعروض منه بعد قرار الحكومة إلغاء التسعير الجبري للأرز الصادر في سبتمبر الماضى.

وشهدت أسعار الأرز ارتفاعات عنيفة خلال الفترة الأخيرة لتصل أسعار الأبيض في الجملة إلى 24 ألف جنيه للطن، بعد تجاوز سعر الشعير 15 ألف جنيه للطن.

قال عزت عزيز، عضو شعبة الحاصلات الزراعية بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار الأرز الأبيض ارتفعت إلى 24 ألف جنيه للطن فى الجملة فى ظل زيادة الطلب على المنتج.

وأشار «عزيز» إلى أن تحرير سعر الأرز سيسهم فى وفرة المنتج فى السوق، وتوقع زيادة الأسعار إلى مستويات قياسية جديدة مع زيادة الطلب وتحرير السعر خلال الفترة الأولى من تنفيذ القرار.

وأضاف أن السوق يحتاج إلى فترة تتراوح بين شهر وشهر ونصف الشهر ليستعيد توازنه مرة أخرى ولكى تنخفض الأسعار مجددا مع وفرة المعروض وانكماش الطلب.

وذكر أن دخول الأرز الهندى إلى الأسواق خلال الفترة المقبلة، بسعر يبلغ نحو 500 دولار للطن، سوف يؤثر على السوق نظرا لأن السعر المرجح للمستهلك يصل 20 جنيها للكيلو.
وكان قرار صدر من مجلس الوزراء رقم 66 لسنة 2022 بتحديد سعر الأرز المعبأة الابيض بحيث لا يزيد سعره عن 15 جنيها، وكيلو الأرز الأبيض غير المعبأ بـ 12 جنيها، كما تم تحديد سعر 18جنيها للأرز كسر بنسبة 3% وفق القرار المنشور في الجريدة الرسمية عدد 35 مكرر بتاريخ 6 سبتمبر 2022 وكانت مدة العمل بهذا القرار 3 أشهر وكان قد تم تمديد العمل بالقرار لمدة ثلاثة أشهر أخرى .

عن المحرر

شاهد أيضاً

الحكومة تبدأ استقبال القطن من المزارعين فى 6 محافظات

قالت رتيبة محمود، العضو المنتدب لشركة مصر لتجارة وحليج الأقطان ومدير منظومة القطن، إنه تم فتح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *