الخميس , سبتمبر 19 2024
أخبار عاجلة

الزراعة: ننتج 18% من حجم إنتاج التمور العالمي

قال الدكتور علاء عزوز، رئيس قطاع الارشاد الزراعي بوزارة الزراعة، إن التوجه بالنهوض في زراعات النخيل يتوافق مع حركة المشروعات الحديثة العملاقة التي تنفذها مصر حاليًا في إطار التوجيهات الرئاسية التي تتضمن إنشاء أكبر مزرعة نخيل في العالم تضم 2.5 مليون نخلة بمنطقتي توشكي والعوينات.

وأضاف خلال كلمته في افتتاح مهرجان التمور الدولي منذ قليل، أن الوزارة تسعى إلى تحقيق نهضة شاملة لقطاع النخيل والتمور تقوم على التطوير السريع والمستدام لمنظومات إنتاج وتجميع وتعبئة وتصنيع وتصدير التمور والاستفادة من المنتجات الثانوية، ومخلفات النخيل والتمور، بما يؤدى الى زيادة الدخل القومي ويعود بالنفع علي المستثمرين والمصنعين والتجار وبوجه خاص صغار المزارعين والفئات الأكثر احتياجًا.

وأشار رئيس قطاع الارشاد الزراعي، إلى أن مصر تعتبر الأولى عالميا فى إنتاج التمور،  وأن الدولة المصرية مهتمة بالتوسع فى زراعة النخيل والاهتمام للوصول إلى القمة فى هذا المحصول كما ونوعا.

وأكد، أن مصر تعتبر من أكبر منتجي التمور فى العالم، حيث تنتج حوالى 18% من حجم الإنتاج العالمي، 25% من حجم الإنتاج العربي، حيث لديها تقريبًا 16 مليون نخلة مُثمرة بإنتاجية 1.6 مليون طن من التمور، حيث تحتل مصر المرتبة الثامنة للدول المصدرة للتمور.

عن المحرر

شاهد أيضاً

الحكومة تبدأ استقبال القطن من المزارعين فى 6 محافظات

قالت رتيبة محمود، العضو المنتدب لشركة مصر لتجارة وحليج الأقطان ومدير منظومة القطن، إنه تم فتح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *