الخميس , سبتمبر 19 2024

الري: تصور مقترح لمراقبة الترع بالأقمار الصناعية

قال المهندس محمد غانم، المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري، إن الوزارة تدرس استخدام صور الأقمار الصناعية عالية الدقة في مراقبة الترع والمصارف، بما يمكن من التوقع بالأزمات قبل وقوعها.

وأضاف غانم، في تصريحات لـ”الشروق”، أن التصور المقترح يشمل متابعة عملية نمو الحشائش، التي تعيق سريان المياه، وبالتالي تحديد الإجراء المطلوب للتعامل مع كل حالة، بما قد يحول دون وقوع الأزمة.

وكان وزير الموارد المائية والري، الدكتور هاني سويلم، قد وجه، في اجتماع مساء اليوم بعدد من قيادات الوزارة، بالبدء في دراسة مراقبة شبكة الترع والمصارف عبر صور الأقمار الصناعية لتوقع الأزمات قبل حدوثها، والتوجيه السريع بالتدخل الحاسم للحل.

وطالب بالاستفاد من منظومة التلميتري لتحقيق المتابعة اللحظية للمناسيب عند النقاط الحرجة كافة بالترع والمصارف، بالشكل الذي يحقق التعامل الفعال والسريع مع أي طوارئ أو ازدحامات مائية.

كما وجه سويلم بتشكيل مجموعة دائمة الانعقاد؛ لمتابعة الاستعدادت لفترة أقصى الاحتياجات “موسم الصيف”، لضمان توفير الاحتياجات المائية للمنتفعين كافة خلال الفترة المقبلة.

ووجه أيضًا برفع درجة الجاهزية بأجهزة الوزارة كافة لمتابعة حالة الترع والمصارف، وجاهزية محطات الرفع ووحدات الطوارئ النقالي بمختلف المحافظات لضمان توفير الاحتياجات المائية للمنتفعين كافة، وفق بيان صحفي لوزارة الري عقب اجتماع ضم عدد من قيادات الوزارة.

وطالب وزير الري بمواصلة المرور الدوري لمتابعة أعمال تطهيرات الترع والمصارف ضمن نظام تقييم وفحص كفاءة دوري، وإنهاء جميع الإجراءات قبل فترة أقصى الاحتياجات لضمان إمرار التصرفات المائية المطلوبة واستقرار المناسيب عند مواقع مص وطرد محطات الرفع.

عن المحرر

شاهد أيضاً

‫ وزير الزراعة يعلن فتح السوق الكوستاريكي أمام صادرات مصر من البصل

اعلن علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي فتح السوق الكوستاريكي أمام صادرات مصر من البصل الطازج، عقب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *