الخميس , سبتمبر 19 2024
أخبار عاجلة

بحوث الصحراء: اختبار الأصناف المتحملة للظروف القاسية لزراعتها في المناطق الجافة

أكد الدكتور عبدالله زغلول رئيس مركز بحوث الصحراء، أن الفريق البحثي بالمركز، بالتعاون مع المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (أكساد) يعمل على اختبار الأصناف المتاحة لاختيار الأفضل منها لكي تتناسب مع الظروف القاسية في المناطق الجافة.. مشيرا إلى أنه من المتوقع أن تسهم هذه الأصناف الجديدة في زيادة الإنتاجية وتحسين جودة المحاصيل ومقاومتها للعوامل البيئية القاسية في هذه المناطق.

وقال زغلول -في بيان اليوم الأربعاء- إن مركز بحوث الصحراء و”أكساد” يتابعان زراعات أصناف القمح تحت ظروف الإجهادات البيئية برأس سدر بجنوب سيناء، وذلك في إطار الجهود المستمرة لتحسين إنتاجية المحاصيل في المناطق الجافة.

وأضاف أن تلك الجهود المبذولة للنهوض بإنتاجية المحاصيل الاستراتيجية تأتي تنفيذا لتوجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بشأن تعزيز خطة تطوير قطاع الزراعة في المناطق الصحراوية، وتوفير مصادر غذائية مستدامة.

من جهته، قال الدكتور إيهاب زغلول رئيس محطة بحوث رأس سدر إنه يتم تحديد السلالات المستخدمة في الدراسة، طبقا للأسس العلمية والبحثية، حيث يتم تحديد الخصائص الوراثية والفسيولوجية التي قد تؤثر على قدرتها على تحمل الإجهادات البيئية، وكذلك يتم تحديد معايير الإجهادات البيئية المختلفة التي قد تواجه النباتات في المنطقة مثل: الجفاف، والحرارة العالية، والملوحة.

وأضاف أن عمليات الزراعة والرعاية اللازمة للسلالات المدروسة تتم وفقا للمعايير البحثية، بما يلائم الظروف البيئية في المنطقة، وتتضمن هذه العمليات تحديد الوقت المناسب للزراعة، ونوعية التربة، وكمية الري، والتسميد.

عن المحرر

شاهد أيضاً

الحكومة تبدأ استقبال القطن من المزارعين فى 6 محافظات

قالت رتيبة محمود، العضو المنتدب لشركة مصر لتجارة وحليج الأقطان ومدير منظومة القطن، إنه تم فتح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *