الخميس , سبتمبر 19 2024
أخبار عاجلة

فاو تحذر من الأثر المدمر للآفات الزراعية على الأمن الغذائي والبيئة

حذر الدكتور أسامة الليثي، سكرتير أمانة الاتفاقية الدولية لوقاية النباتات بمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة، من تفاقم المشكلة العالمية الحالية للآفات الزراعية ومن الأثر المدمر لها على الأمن الغذائي والبيئة والتجارة الآمنة للمنتجات الزراعية والنباتية حول العالم.

وقال مسئول المنظمة الدولية -في مؤتمر صحفي عبر “الفيديو كونفرانس” بالأمم المتحدة في جنيف- إنه على الرغم من أن النباتات توفر 98% من الأكسجين الذي يتنفسه سكان الكوكب وما يقرب من 80% من السعرات الحرارية اليومية، إلا أنها أصبحت اليوم تحت الحصار بسبب الآفات الزراعية.

وأضاف أن الآفات النباتية تدمر كل عام ما يصل إلى 40% من المحاصيل الزراعية بما في ذلك المحاصيل الغذائية.. مشيرا إلى أن هذا يكلف العالم ما يقرب من 220 مليار دولار سنويا من خسائر التجارة العالمية.

وأشار إلى أن العالم يزداد جوعا، حيث عانى 828 مليون شخص من الجوع في عام 2021، وذلك بناء على تقديرات منظمة الأغذية والزراعة (فاو)، موضحا أن أمر تأثير الآفات النباتية مثير للقلق خاصة، وأنه قد يعيق الجهود العالمية نحو تحقيق الهدف الثاني من أهداف التنمية المستدامة وهو القضاء على الجوع بحلول عام 2030.

وأوضح مسؤول منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة أن بعض المحاصيل الأكثر شهرة معرضة للخطر بما في ذلك الموز والبن والحمضيات ومحاصيل الحبوب والعنب والزيتون والبطاطس وهذا على سبيل المثال لا الحصر.

وتابع “استنادا إلى استعراض علمي أجرته الاتفاقية الدولية لوقاية النباتات في العام الماضي، فإن تغير المناخ يزيد من مخاطر انتشار الآفات في المناطق الزراعية والغابات”، لافتا إلى أنه يلاحظ على سبيل المثال تغيرا كبيرا في كثافة وتوزيع الجراد الصحراوي وهو أكثر الآفات المهاجرة تدميرا في العالم، وكذلك دودة الحشد الخريفية التي تتغذى على المحاصيل الأساسية بما في ذلك الذرة والذرة الرفيعة وذباب الفاكهة “التيفريتيد” التي تضر بالفاكهة والمحاصيل الأخرى والتي انتشرت أيضا بسبب المناخ الأكثر دفئا.

يشار إلى أن الاتفاقية الدولية لوقاية النباتات تعد معاهدة حكومية دولية تضم 184 دولة وتعمل في حماية الزراعة والموارد الطبيعية من الآفات النباتية وتسهيل التجارة الآمنة.

عن المحرر

شاهد أيضاً

الحكومة تبدأ استقبال القطن من المزارعين فى 6 محافظات

قالت رتيبة محمود، العضو المنتدب لشركة مصر لتجارة وحليج الأقطان ومدير منظومة القطن، إنه تم فتح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *