الخميس , سبتمبر 19 2024

الزراعة تحذر الفلاحين من التبكير بزراعة عروة البطاطس الشتوية

 

طالب الدكتور محمد علي فهيم مدير مركز المناخ الزراعي بوزارة الزراعة ، أن يتم تأخير بداية موسم زراعة البطاطس الجديدة النيلية أو الشتوية إلى أواخر أغسطس الجاري فى عدد من المناطق التي تشتهر بالزراعة المبكرة.

وأكد أن أهم المحافظات التي تزرع البطاطس في هذة العروة هي محافظة المنيا في مناطق برجاية ، صفط ،ابو حنس ، دمشير ، بهدال ،العمودين ، طحا ،و المنوفية بمنوف ،والبحيرة في ابيس و نكلة.

وشدد فهيم علي سلامة العبوات الخاصة بالتقاوي وان تكون عبوات متوسطة الحجم تتراوح ما بين 35-40 كجم متجانسة وسليمة فى معظمها ولا يوجد تمزق أو ترهل فى العبوات.

وأشار فهيم إلى أهمية التدقيق في اختيار الصنف وهو ناتج كسر محلى ناتج العروة الصيفية 2021 رتبة E او أعلى ، وان تكون التقاوي جيدة خالية من العفن والتكسير او العيوب الفسيولوجية (نسبة لا تتعدي 5%).

ولفت فهيم إلى أهمية مناسبة حجم التقاوي وان تتميز بوجود اكثر من 85 % من الدرنات ذات احجام ما بين 35-55 مم ونسبة 10% احجام ما بين 25-35 مم ونسبة 5% أكثر من 55 مم وان تكون الدرنات فى حالة حيوية وفسيولوجية جيدة والنبت فى مرحلة بداية البزوغ.

عن المحرر

شاهد أيضاً

15 تكليفا من وزير الزراعة لقيادات الوزارة.. تعرف عليها

أصدر علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي عددا من الرسائل والتكليفات الهامة لقيادات الوزارة وقطاعاتها ومديرياتها وجميع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *